Memoirs    
 
  Ifyyey    
 
  M Tutorial    
 
  The lute    
 
  home  
 
  ask us  
 


Articles divers





© The scientific sentence. 2010



Societies
Sociétés
المغول و التتار




المغول و التتار


من هم المغول و من هم التتار ؟



المغول في الأساس قبيلة تعيش على الهضبة المنغولية، شمال الصين . جنكيز خان (1165 - 1227م) هو قائد المغول و مؤسس الإمبراطورية المغولية. تاريخياً بلاد منغولية تعني أرضاً واسعة غير محددة تماماً.

التتار حلفاء الصينيين في منغوليا واعداء المغول التقليديين، قبيلة عاشت قرب القبائل المغولية، في نهاية القرن الخامس وبداية القرن السادس الميلادي، وكونت مع القبائل التركية الأخرى بلاد القبجاق أو القفجاق ، أو ما يعرف بالقبيلة الذهبية، أثناء فترة التوسع التركي ما بين القرنين 11 و 13 ميلادي.

هزم الإمبراطور جنكيز خان ، عام 1202 م، قوات التتار وأمر بالإعدامات الجماعية. قام بإبادتهم بالكامل تقريبًا ولم يبقى منهم سوى السبايا و صغار السن وخمسمائة رجل استطاعوا الهروب.

بعد سنوات بدأ المغول بتوحيد المناطق الجغرافية. توحدت معظم قبائل المغول في بداية القرن الثالث عشر تحت مظلة حكم جنكيز خان و سيطروا على مساحة واسعة عبر السهب الأوراسي.

بعض القبائل المغولية ذابت وسط الشعوب الصينية والتركية. أما التتار الآن ليسوا لهم علاقة بالتتار والمغول الذي ذكرهم التاريخ. أغلبهم أتراك ينحدرون من شعب القفجاق وقبيلة البلغار التركية الذين نزحوا من بلادهم إلى المجر وجزيرة القرم نتيجة الغزو المغولي .

حاليا، يتواجد المغول ما بين منغوليا بذاتها بنسبة 3 ملايين نسمة، وشمال الصين بنسبة 6 ملايين نسمة، وجنوب روسيا بنسبة مليون نسمة. ويتواجد المغول كذلك في أفغانستان بنسبة 5 ملايين نسمة.

بعد الإمبراطور جنكيز خان، أتى حفيده هولاكو الذي كمل مسير جده و غزا اوروبا و الشرق الأوسط . وصل إلى بغداد عام 1258م و قتل الخليفة المستعصم بالله فسقطت معه الخلافة العباسية، استباحوا بغداد وقتلوا ما بين 800 ألف إلى 1.8 مليون إنسان، وأحرقوا آلاف الكتب ورموا القسم الأعظم منها في نهر دجلة، في حين كان ابن تيمية، 1263م - 1328م، يكتب فتاويه التكفيرية للمسلمين.


عبد الرزاق عجاجة --
ماي 2019








  


Google
  Web ScientificSentence

 

SVT
|
chimie labs
|
Physics and Measurements
|
Probability & Statistics
|
Combinatorics - Probability
|
Chimie
|
Optics


© Scientificsentence 2013. All rights reserved.