Memoirs    
 
  Ifyyey    
 
  M Tutorial    
 
  The lute    
 
  home  
 
  ask us  
 


Articles divers





© The scientific sentence. 2010



Articles
Sociétés
الحركة الوطنية




الحركة الوطنية


الظهير البربري


نشأت الحركة الوطنية مع اصدار الظهيرالشريف الصادر في 16 مايو 1930. صنعت عليه خرافات لتتخذها اساسا لإيديولوجيتها و أسمته "الظهير البربري". تم تأسيسها من قبل عبد اللطيف الصبيحي و أصحابه محمد شماو ، وعبد السلام عواد ، وأحمد معنينو ، وشقيقه سعيد حجي ، و عبد الكريم حجي.

في الأصل و الظاهر، المجموعة طبقة مدنية بورجوازية . أفرادها من مدن سلا و الرباط و فاس. في الباطن ، الوطنية اسم على غير مسمى.ما كان سعيها إلا تحسين وضعيتها المادية من خلال رفع مطالبها إلى سلطات الاستعمار، في الوقت الذي كانت المقاومة في الواحات و الأرياف و الجبال صامدة ضد الاستعمارالفرنسي الرهيب وعملائه.

كان عبد اللطيف الصبيحي مترجما رسميا للجنرال اليوطي بالرباط. و قد اطلع على نص الظهير قبل الإعلان الرسمي عنه. بعد صدوره، قام باستدراج مجموعة من الأطفال بدروب فاس وسلا والرباط وأقنعهم بمقاطعة المسيد القرآني والخروج للشارع لتهييج مشاعر الشعب والتأثير على الرأي العام.

حاول الصبيحي و أصدقائه أن يقنعوا المغاربة بخطورة الظهير البربري، وأخذوا يفكرون في كيفية مواجهته، وطرحت فكرة التركيز على أن الإستعمار يريد إزالة النفوذ للملك فتم الاعتراض على هذه الفكرة، لأن أغلبية الناس سوف لن تتصدى للظهير فقط لهذا السبب.

كان أبو بكر القادري قياديا بارزا في الحركة . إعترف بأنه لما فشلوا في إقناع تلاميذ المدارس ورواد الأسواق الشعبية، فكروا في العزف على الوتر الحساس لدى العوام من الشعب، الدين. سوف ندعي أن الظهير جاء لتنصير وتمسيح البربر، وتقسيم المغرب إلى بربر وعرب.

عندئذ وجدت الحركة بعض التجاوب من طرف صغار التلاميذ والشباب، فشحنوهم بخطاب الكراهية والإقصاء، وانطلاقوا من المساجد والزوايا، منهاج حركات الجهاد السابقة لصد الغزو الإسباني والبرتغالي على السواحل المغربية، وابتدعوا بدعة اللطيف.

كان عبد الكريم حجي هو صاحب فكرة استخدام "اللطيف". فنجحت المحاولة في استعمال هذا الدعاء كسلاح ديني لتزييف خطورة الظهيرالشريف في أذهان المغاربة. أقحموا بيوت العبادة لترويج لعبتهم الاديولوجية الشيطانية هذه، ومن هنا تولد ذلك الحذر من كل ما له صلة بالأمازيغية.

بعد اعتقال أصدقائه ، تمكن الحاج أحمد معنينو من إقناع إمام مسجد سلا الكبير بإنهاء صلاة الجمعة بتلاوة اللطيف. وهكذا، في 27 يونيو 1930 ، رنم المؤمنون بصوت عالٍ: “اللهم نسألك اللطف فيما جرت به المقادير، لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر". فكانت صلاة اللطيف هذه هي نقطة الانطلاق للتظاهرات الدينية التي انتشر من مدينة إلى مدينة في جميع أنحاء البلاد.


-- عبد الرزاق عجاجة
ماي 2022

  


Google
  Web ScientificSentence

 

SVT
|
chimie labs
|
Physics and Measurements
|
Probability & Statistics
|
Combinatorics - Probability
|
Chimie
|
Optics


© Scientificsentence 2013. All rights reserved.