Memoirs    
 
  Ifyyey    
 
  M Tutorial    
 
  The lute    
 
  home  
 
  ask us  
 


Articles divers





© The scientific sentence. 2010



Societies
Sociétés
البنية الذهنية




البنية الذهنية


كيف نعالج في الذاكرة كل معلومة جديدة ؟







البنية الذهنية هي العمليات العقلية الأساسية التي نستخدمها لإعطاء معنى للمعلومة. هي الوسيلة أو الأسلوب المستعمل لمواجهة و معالجة المعلومة، أي لتحليلها وفهما

مهمة البنية الذهنية أن توجه و تقود الأسلوب المعرفي في معالجة المعلومات الجديدة، أي في تلقي و بناء و تنظيم هيكلتها

ما هي البنية الذهنية ؟ •

الإدراك هو الفهم والتذكر. هذا الإكتساب يضم عدة عمليات عقلية منها المعرفة ، و التفكير، والحكم ، وحل المشكلات. أدركت أن الماء المغلي يحرق الجلد. أدركت كذلك أني لا أستطيع المشـي على الماء. كلنا ندرك أشياء كثيرة و مختلفة

البنية الذهنية أو البنية المعرفية جزء من الإدراك، أي من الفهم والذاكرة. هي ما يمتلكه المتعلم من أفكار و تصورات و تمثلات و آراء، مسبقا قبل أن يدخل إلى أي تجربة تعليمية جديدة.

الفرد يمتلك بنية طبيعية بايولوجية أولية و ليست فطرية، تتغير و تتطور مع تقدم العمر، نتيجة تفاعل الفرد مع البيئة أو الواقع الذي يعيش فيه. تنمو مع كل تعلم جديد ، و يعاد تشكيلها كل مرة. يحدث فيها تراكم العمليات العقلية عبرالزمن. هناك بعض الأدوات العقلية تتواجد في الإنسان بالفطرة.

مهمة البنية الذهنية •

البنية الذهنية هي العمليات العقلية الأساسية التي نستخدمها لإعطاء معنى للمعلومة ، فهي الوسيلة او الأسلوب المستعمل لمواجهة و معالجة المعلومة، أي لتحليلها وفهما.

أقبل الربيع ! ماتت أم كلثوم ! انتشرت عدوى فايروس كورونا المستجد! ، كل جملة من هذه الجمل تشكل معلومة.

مهمة هذه البنية الذهنية أن تقود و توجه الأسلوب المعرفي في معالجة المعلومات الجديدة، أي في تلقي و بناء و تنظيم هيكلتها.

البنية الذهنية مجموعة العمليات العقلية. لمعالجة أي معلومة، نستخدم عملية عقلية أساسية حسب الظروف. عملية لنعالج بها كيف نجيب على سؤال ، و ثانية لنعالج به كيف نتصرف أثناء الاختبار، و أخرى لنعالج به كيف نتفاعل مع موقف ما، ... ليس لدينا عميية عقلية فريدة لكل موقف يحصل.

تركيب البنية العقلية •

في كل ظرف ، يتم استخدام التفكير المجازي أو المستعار لمعالجة المعلومات.

الاستعارة هي عملية تقوم على علاقة تشابه أو تماثل بين شيئين. هذا التفكير المجازي هو أحد الأدوات العقلية الموجودة بالفطرة في الإنسان.

البنية الذهنية تشمل ثلاث فئات مترابطة من الهياكل : البِنية العقلية والأدوات العقلية وأنماط التفكير . ممارسة كل منها يشارك في تطويرالبنية المعرفية، أي البنية الذهنية.

_ بنية الفكر المقارن متعلقة بالتذكر والتصنيف.
- بنية التمثيل الرمزي متعلقة بالرياضيات والإشارات والرقص والموسيقى.
- بنية التفكير المنطقي متعلقة بالبرهان، والسبب و النتيجة ، والتقييم ، وحل المشكلات.

أجزاء البنية العقلية •

بنية التفكير المقارن تعالج المعلومات من خلال تحديد كيفية تشابه واختلاف أجزاء البيانات. وهي تشمل التعرف ، والتفكير المجازي، والحفظ ، والحفاظ على الثبات ، والتصنيف ، والتوجه في المكان و الزمان.

بنية التمثيل الرمزي تحوّل المعلومات إلى أنظمة تشفير أو ترميز. تشمل اللغة اللفظية وغير اللفظية، الرياضيات، الموسيقى ، الإيقاعات، الحركات ، الرقص ، الإيماءات، التفاعلات الشخصية، الرسومات ، المنحوتات ، المحاكات و الإنشاءات .

بنية التفكير المنطقي تستخدم استراتيجيات التفكير المجرد لمعالجة المعلومات وتوليدها بشكل منهجي. وهي تشمل التفكير الاستنتاجي والاستقرائي والتفكير النظري والافتراضي وعلاقات السبب والنتيجة والتحليل والتوليف والتقييم وصياغة المشكلات وحل المشكلات.



فجأة تتحول السماء إلى اللون الأسود!
عندما يحدث شيء ما بشكل مفاجئ ، فإن الأمر يتطلب العديد من العمليات للوصول إلى الخطوة الأخيرة من الإدراك. اعتمادًا على ما لدينا بالفعل في هيكلنا المعرفي ، سوف ندرك الحدث ، صحيح ، خطأ ، مستحيل ، سحر، خرافة ،. . .


عبد الرزاق عجاجة --
غشت 2021








  


Google
  Web ScientificSentence

 

SVT
|
chimie labs
|
Physics and Measurements
|
Probability & Statistics
|
Combinatorics - Probability
|
Chimie
|
Optics


© Scientificsentence 2013. All rights reserved.