Memoirs    
 
  Ifyyey    
 
  M Tutorial    
 
  The lute    
 
  home  
 
  ask us  
 


Articles divers





© The scientific sentence. 2010



Societies
Sociétés
مدارس التجهيل




المناهج الدراسية من أغذية البنية الذهنية


بين تهميش و إقصاء التربية الفنية و رُهاب الرياضيات و العلوم







أ) المدرسة هو المكان المناسب لبناء و تشكيل البنية العقلية للتلميذ المراهق

البنية الذهنية أو البنية المعرفية هي النظام العقلي المبرمج في إدراك الأنسان. هي مجموعة العمليات التي يستعملها كل فرد لمعالجة أي معلومة، أي لتحليلها وفهما.

البنية الذهنية تنمو مع كل تعلم جديد ، و يعاد تشكيلها كل مرة. التجديد و الإرتقاء لا يحدثان فيها إلا عبر الإرادة القوية على التغييـر. البنية العقلية السليمة تتم بتصفيتها من التصرف السلبي مثل السلوك الخرافي المتخلف.

البنية الذهنية جزء من الإدراك، أي من الفهم والذاكرة. هي ما يمتلكه و يختزنه أي فرد من أفكار و تصورات و تمثلات و آراء ، تعلَّمها أو ابتكرها.

البنية الذهنية هي العمليات العقلية التي تقود اسلوب حياة الإنسان و التي الأداة الأساسية لتسيـير الأفكار. بطريقة أشد فعالية من الخلفية الأبوية، المدرسة تساهم في بناء و تشكيل البنية العقلية للتلميذ.

ب) الطريقة التربوية السهلة هي اغتصاب العقول

في كل الأحيان، الإرعاب و الرُّهاب عمليات سلبية في بنية الذهنية للتلميذ، تلعب دور التخدير عند الجراحة. إرعاب الطفل بقصص الموت و جهنم و الجحيم و عذاب القبر و عذاب الآخرة، بدلا من نشر الحب و التسامح و الفن و الرسم و الموسيقى.

هناك اتجاهات لا تخلق جوا مناسبا لتلقي المعلومة واستيعابها، بل تعقِّد التلميذ حتى قبل أن يخوض في أي شيء، مثل الرياضيات و العلوم. ذلك لأن بنيته العقلية قد تبرمجت على عبارات سلبية، فيستجيب لها، ويكون حينها غير مستعد لاستقبال أي معلومات عنها.

ت) المناهج الدراسية الحساسة في قائمة أغذية البنية الذهنية



من الواضح أن حذف أو تهميش بعض الحصص من التعليم تُفقد الطالب المنطق و الأحاسيس و المشاعر فتخلو منها البنية الذهنية فيتصرف بغير توازن. على العكس من ذلك ، فإن إضافة بعض المواد في التدريس لا تفيد الطالب و من الأجدر أن لا تتواجد داخل إطار المناهج الدراسية .

1. الرياضيات ليست معيار للذكاء

المواهب لا تُنال بالفطرة، بل تُكتسب بعرق الجبين، أي تتطلب الصبر والمثابرة. إذا شرعت في درس و فهم الرياضيات ، بالمواظبة، عدة ساعات في اليوم، طوال السلك الإعدادي و السلك الثانوي ، حيث في هذه المرحلتين نكتسب أساسيتها، سوف تصبج رياضيا هائلا في المستوى الجامعي وبعده كذلك.

الرياضيات تساعد على نمو المهارات العقلية، يعني على الزيادة في الذكاء. تنمي القدرة على التفكير السليم والمنطقي و تُستعمَل في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية والكونية الغامضة.

لكثير من الطلاب، الشيء الذي يجعل الرياضيات ، أو "الماط"، و العلوم صعبة هو أنها يتطلب الصبر والمثابرة. لا تأتي بشكل حدسي أو تلقائي، فهي تتطلب الكثير من الجهد والكثير من الوقت والطاقة. المشكلة لا علاقة لها بقوة الدماغ.

2. الفن هو التعبيرعن الأفكار والمشاعر. يشمل سبعة انواع : الهندسة المعمارية، النحت، الفنون البصرية مثل الرسم و الطلاء، الموسيقى، المؤلفات مثل النثر و الشعر، الاداء مثل المسرح والرقص، و السينما. الفنون الجميلة هي الفنون التي ترتبط بالجمال والحس الدقيق اللازم لتذوقها.

حصة الرسم من التعليم تُفقد الطالب إحساس اللون و الضوء و الظل و الخط حتى أصبح القبح مؤلوفا و القمامة لا يندهش منها و لا يستغرب من منظر البيوت و الطرق القبيحة التي لا تحوي أي رمز من رموز حب الحياة ، مثل الأشجار و الفنون على الجدران أو بعض الورود على النوافذ. الرسم من غذاء الرُّوح، يساعد على تنمية المواهب في البنية العقليَّة.

3. التاريخ لغة هو الوقت المطلق ، و اصطلاحا هو معرفة أحوال و ثقافة الأمم الماضية. في غالب الأحيان، المقولة "التاريخ يكتبه المنتصرون" تعكس الواقع.
هل يعقل أن الطالب الذي أتى على اجتاز شهادة البكالوريا و ليس له أي فكرة عن نوميديا؟ معقول أننا لم ندرس أي شيء عن حضارة و ملوك الأمازيغ، ولا نعرف حتى مكانًا معروفًا لهم ليُلقى لهم أخرتكريم؟
و ما عن هذه الفتوحات و السيوف و القتل و سفك الدماء؟ وكل هذا متواجد في الكتب المدرسية ! الوسيلة لتكريس النفاق و الغرور و الكراهية و العنصرية.
مادة التاريخ تحتوي على تزييف أو تلفيق أو تضليل، مما يأدي إلى تبخيس المعرفة وبالتالي إلى تنقيص قيمة البنية المعرفية للطالب.

4.أذا كانت تتواجد في هذه المدرسة الفاشلة برامج دراسية مثل التربية الوطنية و التربية الدينية و التربية البدنية ، فلماذا التربية الجنسية ليس من بينها؟ أين المشكل في تعلم الحماية من التحرش، الصحة الجنسية ، العلاقات العاطفية و الجماع ، لاجل اتجاه عقلي سليم و صالح ؟ بدلا من إنشاء أفراد في هوس و كبت جنسي دائم.

--- عنوان ----------

هل الرياضيات معيار للذكاء؟ هل الرسم معيار للكسل

هل التاريخ مقياس لمعرفة الحضارات ؟

هل الإجازة الدراسية معيار للبنية العقلية السليمة ؟


عبد الرزاق عجاجة --
.. مدرسة الترويض ، في صناعة الجهل








  


Google
  Web ScientificSentence

 

SVT
|
chimie labs
|
Physics and Measurements
|
Probability & Statistics
|
Combinatorics - Probability
|
Chimie
|
Optics


© Scientificsentence 2013. All rights reserved.