Memoirs    
 
  Ifyyey    
 
  M Tutorial    
 
  The lute    
 
  home  
 
  ask us  
 


Articles divers





© The scientific sentence. 2010



Tmazight
modèles de chants arabes
قوالب الغناء العربي




قوالب الغناء العربي



قوالب الغناء العربي


القصيدة

القصيدة هي نظم شعري مكون من أبيات طبقا لوزن من أوزان البحور الستة عشر التي أسسها الشاعر و النحوي البصري الخليل بن أحمد الفراهدي (718 - 786 م)، واضع علم العروض. أمثلة : 1) أراك عصى الدمع - شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932 - تلحين أبو العلا محمد - أم كلثوم . 2) يا جارة الوادى - شعر أحمد شوقى 1926- محمد عبد الوهاب.

المونولوج

المونولوج الغنائي لا يحتوي على أي تكرار جملة موسيقية ، بل هو مجموعة من جمل موسيقية مختلفة و متلاحقة. الجملة الموسيقية أو اللحنية هي مجموعة من عبارتين أو أكثر. و تتشابه، عند الكلام ، في تكوينها بالجملة اللغوية . أمثلة : 1) والله تستاهل يا قلبى - كلمات أمين صدقى – لحن و غناء سيد درويش - 1920. 2) النوم يداعب جفونى – لحن رياض السنباطى - كلمات أحمد رامى – غناء أم كلثــــــوم 1938.

الطقطوقة

الطقطوقة تتكون من مذهب و عدة مقاطع تسمى كوبليهات ( مفرد كوبليه) و يعاد تكرار المذهب الذي هو اللحن الذي يبدأ به النشيد. الكوبليه هو ما يأتي بعد المذهب. أمثلة : 1) خفيف الروح - سيد درويش - كلمات بديع خيرى - 1914. 2) اللى حبك ياهناه - كلمات : أحمد رامي ألحان: زكريا أحمد - 1931 - غناء أم كلثوم .

الدور

الدور: قالب غنائي له مقام أو لحن موسيقي أساسي، تمتد منه مقامات أخرى. و الدور هو الدوران للعودة إلى المقام أو اللحن الأساسي وكل هذا باستعمال الدورالمنظم من أبيات قليلة و كلمات بسيطة. مثال: انا هويت وانتهيت - سيد درويش - كلمات يونس القاضي.

الموشح

الموشح : كلام منظوم يجمع ن عدة أوزان شعرية و قوافي مختلفة و خليط من الفصحى و العامية. مثال: 1) الموشحات الأندلسية، 2) يا بهـجة الـــــروح - سيد درويش - فولْكُلور شعبي مصري.

الموال

الموال هو نظم شعري مكون من عدة مقاطع. و كل مقطع يحتوي على عدد من الأبيات، إما مفردة (3، 7،5)، و إما زوجية (4، 6، 8) ، و القوافي تكون متعددة . مثال: الليل أهو طال - كلمات: مصطفى نجيب - الحان : محمد القصبجي - 1931 - أم كلثوم .

الدَّيالوج

الدَّيالوج هو الأداء الثنائي، ويقابله المونولوج الذي هوالآداء الفردي . حوار شعري على لسان طرفين متحاورين حول موضوع واحد.

القد

القد، جمعه قدود : نوع من غناء شعبي توضع فيه كلمات جديدة على لحن قديم.

-- عبد الرزاق عجاجة
مارس 2021






  


Google
  Web ScientificSentence

 

SVT
|
chimie labs
|
Physics and Measurements
|
Probability & Statistics
|
Combinatorics - Probability
|
Chimie
|
Optics


© Scientificsentence 2013. All rights reserved.